الثلاثاء, 23 يوليوز/تموز 2019
الرئيسية
سيرة ذاتية
الاعمال الشعرية الكاملة
قصص قصيره
ديوانُ الأنهار الثلاثة
جِـــــــرارٌ بِلونِ الذهب
الحياة في خريطةٍ
عَيشة بِنْت الباشا
قصائـدُ هَـيْـرْفِـيــلْـد التلّ
طـيَـرانُ الـحِـدْأَةِ
الخطوة السابعة
الشــيوعــيّ الأخير فقط ...
أنا بَرلــيـنيّ ؟ : بــانورامـــا
الديوانُ الإيطاليّ
في البراري حيثُ البرق
قصائد مختارة
ديــوانُ صلاة الوثني
ديــوانُ الخطوة الخامسة
ديــوانُ شرفة المنزل الفقير
ديــوانُ حفيد امرىء القيس
ديــوانُ الشــيوعــيّ الأخير
ديــوانُ أغنيةُ صيّــادِ السّمَك
ديوان قصــائدُ نـيـويـورك
قصائد الحديقة العامة
صــورة أنــدريــا
ديــوانُ طَــنْــجـــة
ديوان غرفة شيراز
ديوانُ السُّونَيت
أوراقي في الـمَـهَـبّ
مقالات في الادب والفن
مقالات في السياسة
أراء ومتابعات
البحث الموسع
English
French
Spain
المتواجدون الان
يوجد حالياً 129 زائر على الخط
القصـــيدة الـمُـخالِــفـة * طباعة البريد الإلكترونى

ســعدي يوســف
طالَ ما وجد المرءُ نفسَــه في حيرةٍ من أمرهِ ، وهو يحاولُ مدخلاً مجْـدِياً إلى قصائد لقمان ديركي ؛ أقصدُ  أن المداخل قائمةٌ  ، متاحةٌ  ، لكنّ الجدوى متفاوتةٌ ، ومن هنا تأتي الحيرةُ في اتخاذ الخطوة الأولى ، الخطوةِ ذات العلاقة بالشخص قبل النصّ . ليس بمقدورك ( بمقدوري ) قراءة نصّ لقمان ديركي الشعري بمعزلٍ عن تمثُّـلِ شخصه .
والشخص ، هنا ، ذو مرجعيةٍ وراهنيّـةٍ  معيّـنتين ، والاثنتان منفصلتان عن عاديّة الواقع انفصالاً عجيباً .
ليس لدى لقمان مرجعية شعرية مقررة مقدّسة . لكنّ لديه اعتبارات : رياض صالح الحسين أولاً وربما أخيراً . لماذا يمضي

التفاصيل...
 
غضب سعدي طباعة البريد الإلكترونى

 عباس بيضون
لا نضيف الى سعدي يوسف إذا قلنا إنه من أهم شعرائنا، لكننا نوضح أكثر إذا قلنا ان خطه الشعري، إذا جاز القول، هو الأكثر استمراراً في شعر الأجيال الآتية ومنها جيلنا. وعليه فإن دينه علينا، درينا أم لم ندر، حقيقي وأكيد. هذه بالطبع مكانة عليها تبعات. على شيخ الشعراء العراقيين تبعة تجاه الأدباء العراقيين. وعلى كبير الشعراء العرب، كما سماه محمود درويش، تبعة تجاه الأدباء العرب. لقد وجدت في تسمية سعدي لسركون بولص غداة رحيله بالشاعر العراقي الوحيد شيئاً من اعتداد الأب بالابن، بل شيئاً من انكسار الأب تجاه موت الابن. كان سعدي في قوله النبيل هذا ملء مكانته وملء تبعاته.

اخر تحديث الإثنين, 19 نونبر/تشرين ثان 2007 18:22
التفاصيل...
 
أن تكون عراقيا في هذا الزمن الضيق: سعدي يوسف نموذجا لتيه الأقلية النبيلة في الشعر والمواطنة طباعة البريد الإلكترونى

فاروق يوسف
Imageليس العراق مكانا علي الأرض، عسر تعريفه إنما يدل عليه: ثقبا أسود، دربا أعمى وعصا تشير إلي أفق لا وجود له. مزيج من النار والرمل والزئبق والنحاس والسراب والذهب والهواء والورق والزبد والرقي والمياه حكاياته التي تشي بجراحه التي تغطيها طبقة ناعمة من الزيت والخمر. القيامة ليست إلا لحظة من تأريخه، وهي بشارته: إبراهيم الذي ترك شجرته عالقة

اخر تحديث الإثنين, 19 نونبر/تشرين ثان 2007 18:22
التفاصيل...
 
الأفكار تطغى على قصائد ديوانه الجديد ... سعدي يوسف يعلن خروج «الآخر» من التاريخ طباعة البريد الإلكترونى

 بغداد - ماجد السامرائي
Image سعدي يوسف
يتحدد زمن الشعر في الأعمال الأخيرة للشاعر سعدي يوسف في بعدين أساسيين: زمن ذهني - ذاتي - وزمن آخر دوري، وان اتخذ في قصائد له تنتمي إلي هذه المرحلة مساراً خطياً. وتظهر في هذين الزمنين ومن خلالهما إشارات رمزية بعضها ينتمي إلى اليومي والمعيش وهو منهما، وبعضها الآخر يصدر عن ثقافة الشاعر. وفي الحالتين يكون للذاكرة دورها في

اخر تحديث الإثنين, 19 نونبر/تشرين ثان 2007 18:23
التفاصيل...
 
عصب سعدي المشدود طباعة البريد الإلكترونى

 أمجد ناصر
لا يتوقف سعدي يوسف عن الكتابة. الكتابة عنده فعلٌ وحياة وتجريب ولعب وتقليب لأوجه مستقرة في الحياتيِّ والكتابيِّ معا. لا يتوقف سعدي عن جعل الشعر جهة في الحياة، ولا يهمه من أين تبدأ القصيدة، ما هو موضوعها، أي وزن تتخذ، من هو متلقيها، ما دامت تصدر من حساسيته اليقظة، المترصدة؟ فالقصيدة عنده تشبه النَفَسَ والدورة الدموية وتحرك الأعضاء والمشي والتذكر والرؤية واللمس ورفع نخب الصداقة والحنين والحلم. سعدي يكتب قصيدة أو اكثر كل يوم. ليس هناك شاعر عربي مُكرَّس يكتب قصيدة أو أكثر كل يوم. إنه بذلك يجعل الشعر فعل احتراف . لكنه يجعله، بفضل تخففه من أعباء

اخر تحديث الإثنين, 19 نونبر/تشرين ثان 2007 18:23
التفاصيل...
 
سعدي يوسف في الأخضر بن يوسف طائر يوائم بين أساطير الزمكان طباعة البريد الإلكترونى

شاعر ألقي مراسيه في بؤر التاريخ
علاء هاشم مناف
في هذه المجموعة الشعرية ينتقل سعدي يوسف ألي مسار اكثر  مواءمةً في الكشف عن العلاقة الأسطورية للزمكان باشتعال دقيق لجدلية الرؤية وبلهب أسطوري ساخن يمزج فيه الفعل الفني ببنائية رؤيوية تتطابق مع فرز المحاكاة العليا ومعالجة تتمثل بالبراءة لعصر من الانبعاث الروحي، وفي مماثلة بالبراءة لخواص المكان يضع سعدي يوسف منعطفاً سحرياً لبطله الذي ينتمي إلى عالم البراءة المخلوق من مظهر دانتي والذي ينتمي في الوقت نفسه إلى شرفة القمر وقصة

التفاصيل...
 
سعدي يوسف : لأدونيس رؤيته الخاصة وأنا معني بالتفاصيل الصغيرة طباعة البريد الإلكترونى

Imageفي أميركا يقتفي أثر الروائي هيرمان ملفيل ومصير السفينة «اسكس»
سعدي يوسف يطارد معاني الحياة النيويوركية
نيويورك: صلاح عواد
في الربيع الماضي، حين جاء سعدي يوسف للمشاركة في المهرجان الدولي للأدب في نيويورك، والذي نظمه الكاتب سلمان رشدي ورابطة القلم الأميركية، عبّر الشاعر العراقي آنذاك عن رغبته في زيارة جزيرة «نانتكيت» الواقعة على الجانب

التفاصيل...
 
كتاب بالإنكليزية عن الشاعر الكوني : شعر سعدي يوسف بين البلاد.. والمنفى طباعة البريد الإلكترونى

فاروق ســلّــوم
في سيرته.. انه شهد حروباً .. وحروباً أهلية .. وعرف واقع الخطر..
كما عرف السجن .. وعرف النفي
وقصائد سعدي يوسف منشورات سرية ..
نبض حائر لكلمة مجنونة
طاقة مستفيضة.. تتسلق جدار السنوات
إشكالية تثير الأسئلة .. وتثير العداء .. وتطلق الحب !
ولكلّ تجربته مع سعدي يوسف.... هي تجربة الشاعر وهو يحتل ملاذا في الوجدان ..

التفاصيل...
 
<< البداية < السابق 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 التالى > النهاية >>

Page 155 of 164
akeer_N.jpg
سعدي يوسف على الفيسبوك

اضغط هنا

فيلم " الأخضر بن يوسف "
لمشاهدة فيلم الأخضر بن يوسف اضغط هنا
المواضيع الاكثر قراءه
البحث