السبت, 27 أبريل/نيسان 2024
الرئيسية
سيرة ذاتية
الاعمال الشعرية الكاملة
قصص قصيره
ديوانُ الأنهار الثلاثة
جِـــــــرارٌ بِلونِ الذهب
الحياة في خريطةٍ
عَيشة بِنْت الباشا
قصائـدُ هَـيْـرْفِـيــلْـد التلّ
طـيَـرانُ الـحِـدْأَةِ
الخطوة السابعة
الشــيوعــيّ الأخير فقط ...
أنا بَرلــيـنيّ ؟ : بــانورامـــا
الديوانُ الإيطاليّ
في البراري حيثُ البرق
قصائد مختارة
ديــوانُ صلاة الوثني
ديــوانُ الخطوة الخامسة
ديــوانُ شرفة المنزل الفقير
ديــوانُ حفيد امرىء القيس
ديــوانُ الشــيوعــيّ الأخير
ديــوانُ أغنيةُ صيّــادِ السّمَك
ديوان قصــائدُ نـيـويـورك
قصائد الحديقة العامة
صــورة أنــدريــا
ديــوانُ طَــنْــجـــة
ديوان غرفة شيراز
ديوانُ السُّونَيت
أوراقي في الـمَـهَـبّ
ديوان البنْد
ديوان خريف مكتمل
مقالات في الادب والفن
مقالات في السياسة
أراء ومتابعات
البحث الموسع
English
French
Spain
المتواجدون الان
يوجد حالياً 186 زائر على الخط
في المقهى مع قهوة سوداء بلا سُكّر طباعة البريد الإلكترونى

Image

مَن كان يعرفُ أنّ عُمقَ البحرِ مرساتي التي انجرفَتْ ؟
أُفيقُ مُـدَوّخاً
لا تلكما العينانِ ثابتتانِ
لا الخُطُـواتُ تعرفُ أين تمضي ...
والسماءُ كثيفةٌ ،
مطرٌ
رصاصٌ باردٌ ،
شفتانِ يابستانِ .

التفاصيل...
 
غفلةٌ طباعة البريد الإلكترونى

آهِ ...
لا بُدَّ
أنّ الذي يتراءى ، وما لا ترى :
مطرٌ .
غيرَ أنكَ في ظُلمةٍ ، لا ترى .
أنتَ لستَ تُحِسُّ بما أرعشَ الشجرةْ
أنتَ لستَ تُحسُّ بما جعلَ الطيرَ يدخلُ في الشجرةْ.
مطرٌ لا يُرى
مطرٌ قد أحَسَّ به الطيرُ قبلكَ
والشجرةْ .

التفاصيل...
 
شخصيات شعبية في قصائد سعدي يوسف الخمسينية طباعة البريد الإلكترونى

سعدي يوسف والناس
باريس - طه رشيد
كل الاغاني انتهت الا أغاني الناس
والصوت لو يشترى ما تشتريه الناس
عمدا نسيت الذي بيني وبين النـاس
منهم أنا مثلهم والصوت منهـم عاد
اعتقد الإغريق القدامى بأن الأعمال الإبداعية العظيمة هي التي تتناول أحداثا وشخصيات عظيمة ... لذا يعرف ناقدهم الفذ " أرسطو " التراجيديا ، بأنها ( محاكاة فعل جليل تام له عظم ما ) ، وحين نتصفح مسرحيات الرعيل الأول من كتاب الإغريق ، اسخيلوس ، سوفكليس وغيرهم لن نجد أثراً مهما لشخصيات هامشية أو مواطنين عاديين ، بل هناك ( الملك ) ممثلا للسلطة المطلقة و( الملكة ) و ( العراف ) ، وإن وجدنا شخصية أقل شأناً فلن تكون أصغر من قائد للجيش .

التفاصيل...
 
"طيرانُ الحِدأةِ" لسعدي يوسف يفتتح سلسلة "راية عربية" من حيفا طباعة البريد الإلكترونى

Image

سعدي يوسف: أن تصدرَ مجموعتي الجديدة في فلسطين أوّلاً ( وفي حيفا بالذات ) شـرفٌ لي عميمٌ وعميقٌ. الآن أعتبرُ صدور " طيَران الحدأةِ " استمراراً لمسيرةٍ تكوّنتُ فيها ، شاعراً ومكافحاً ، ومتشوِّفاً أبداً للحرية العظمى.
بشير شلش: صدور الديوان الجديد لشاعر ومناضل بحجم سعدي يوسف عبر "دار راية" هو شرف كبير للدار ، وخطوة مهمة على طريق تكريس مشروعها الحضاري والثقافي في عمقه العربي.

اخر تحديث الأربعاء, 25 يوليوز/تموز 2012 10:54
التفاصيل...
 
سعدي لم يذهب الى الغابة طباعة البريد الإلكترونى

سلام عبود
Image

لا أعرف على وجه اليقين من دفعه الى ذلك! من دفعه الى هناك، الى الغابة، الى غابة أديث تحديدا؟ أنا أعرف أن سعدي يستطيع الذهاب الى أي مكان يخطر بباله، يستطيع حتّى أن يلبس قرط المماليك. هذا هو سعدي الذي نعرفه. ولكن أن يذهب الى هناك، الى غابة أديث. هذا حدث ربما يحتاج الى تأويل استثنائيّ.
من يعرف سعدي يوسف شاعرا يعرف أيضا أن سيرته إنسانا لا تحوي جفوة بينه والغابات البتة، أو بينه والشاعرات. لكن الغرابة تكمن في أنه لم يذهب الى غابة نخيل في أبي الخصيب، ولم يذهب الى غابة صقـّليّة، أو كرديّة، أو جيفاريّة. لقد ذهب الى غابة أديث تحديدا. وما أعنيه هنا هو أنّه ذهب اليهما معا، الى أديث وغابتها، اليهما مجتمعتين. أديث وحدها، بلا غابة، فصل عظيم من فصول الغابات الشعرية الساحرة.

التفاصيل...
 
الـقُـبْـلـــــــــةُ طباعة البريد الإلكترونى

Image

في ليل لاهاي المبكِّرِ
قبلَ أن تمسي السماءُ سحابةً
قبّلتُ
عند الشارعِ الخلفيّ ، جِيدَ نوارَ
كانت لِصْقَ جذعٍ
هكذا استندَتْ
وقد غمغمتُ :
أيُّ العطرِ هذا يا نوارُ ؟

التفاصيل...
 
الله وليس القرآن طباعة البريد الإلكترونى

د. أفنان القاسم
ردًا على سامي الذيب أبو ساحلية وقرآنه بالتسلسل التاريخي
لأول مرة تصدر نسخة بالعربية من القرآن بالتسلسل التاريخي لسوره وآياته، يكفي أن تتصفح هذا العمل لتقف على الجهد الجبار الذي بذله الباحث في سبيل تحقيق ذلك، فما الغاية التي يرمي إليها الدكتور سامي الذيب أبو ساحلية؟ القرآن من تأليف شخص، "الوحي كلام البشر في الله وليس كلام الله للبشر"، ونتيجة للتشابه بين القرآن والإنجيل والتوراة هذا الشخص هو حاخام يهودي، "كل المراجع التي نُقل منها القرآن تقول إن مؤلفه كان ذا ثقافة دينية يهودية واسعة". طيب، وماذا بعد؟ هل يبرر عمل كهذا ما يدعيه الأستاذ أبو ساحليه: "أنه يقدم لثورة فكرية تفوق الربيع العربي والثورة الفرنسية وغيرها من الثورات التي عرفتها البشرية منذ بداية التاريخ إلى الآن"؟ هراء!

التفاصيل...
 
<< البداية < السابق 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 التالى > النهاية >>

Page 123 of 190
muchtaraty.jpg
فيلم " الأخضر بن يوسف "
لمشاهدة فيلم الأخضر بن يوسف اضغط هنا
المواضيع الاكثر قراءه
البحث