الجمعة, 26 أبريل/نيسان 2024
الرئيسية
سيرة ذاتية
الاعمال الشعرية الكاملة
قصص قصيره
ديوانُ الأنهار الثلاثة
جِـــــــرارٌ بِلونِ الذهب
الحياة في خريطةٍ
عَيشة بِنْت الباشا
قصائـدُ هَـيْـرْفِـيــلْـد التلّ
طـيَـرانُ الـحِـدْأَةِ
الخطوة السابعة
الشــيوعــيّ الأخير فقط ...
أنا بَرلــيـنيّ ؟ : بــانورامـــا
الديوانُ الإيطاليّ
في البراري حيثُ البرق
قصائد مختارة
ديــوانُ صلاة الوثني
ديــوانُ الخطوة الخامسة
ديــوانُ شرفة المنزل الفقير
ديــوانُ حفيد امرىء القيس
ديــوانُ الشــيوعــيّ الأخير
ديــوانُ أغنيةُ صيّــادِ السّمَك
ديوان قصــائدُ نـيـويـورك
قصائد الحديقة العامة
صــورة أنــدريــا
ديــوانُ طَــنْــجـــة
ديوان غرفة شيراز
ديوانُ السُّونَيت
أوراقي في الـمَـهَـبّ
ديوان البنْد
ديوان خريف مكتمل
مقالات في الادب والفن
مقالات في السياسة
أراء ومتابعات
البحث الموسع
English
French
Spain
المتواجدون الان
يوجد حالياً 563 زائر على الخط
أغنيةُ صيّــادِ السّمَك


مـنظـرٌ غـير طبـيـعـيّ طباعة البريد الإلكترونى

هوائيُّ التلفزيونِ
وصحنُ استقبالِ العالَمِ والعِلْمِ
يُطِلاّنِ عليّ من الأعلى ...
......................
......................
......................
أنا في الغرفةِ
نافذتي واسعةٌ ، والأستارُ تشِفُّ .
المطرُ الناعمُ ، غيرُ الـمَرئيّ ، يُبَدِّلُ ألوانَ القرميدِ ونبْتِ البيتِ
وأوراقِ الماغنوليا اللامعةِ ،
المطرُ الناعمُ ، مثل هوائيّ التلفزيونِ
يُطِلُّ عليّ من الأعلى ...
ويحاولُ أن يجعلَني فرداً في مملكةٍ لعناصرَ لا أفهمُها ...
..........................
..........................
..........................
أنا في الغرفةِ
أوراقي نائمةٌ ، والجفنُ يرِفُّ .
هوائيُّ التلفزيونِ
سيأخذُ أهلَ الـحَيّ جميعاً ، وبلا مزمارٍ ، نحو قرارِ النهرِ ،
*
ولكني في الغرفةِ
أوراقي تتنفّسُ ، والزانُ المتطامنُ في البستانِ يَرِفّ ...

لندن 03.04.2007

 
محــاولة نــظرٍ طباعة البريد الإلكترونى

كلما لاحتْ من الـبُعدِ  البحيراتُ
رأيتُ الماءَ مخْضَرّاً ، ومُـزْرَقّـاً ،
 رصاصاً مرّةً ، أُخرى حليباً
واستلمتُ الصُّبحَ في صُــرّةِ أوراقٍ

كلما لاحتْ من الـبُعدِ  البحيراتُ
رأيتُ الماءَ مخْضَرّاً ، ومُـزْرَقّـاً ،
 رصاصاً مرّةً ، أُخرى حليباً
واستلمتُ الصُّبحَ في صُــرّةِ أوراقٍ
 وفي خيطِ لِـحاءٍ يربطُ النافذةَ البيضاءَ بالماءِ البعيدِ .
الشمسُ قد تنتظرُ
السنجابُ قد ينتظرُ
اللحظةُ قد تنتظرُ …
المرأةُ
والثعلبُ
لكنّ افترارَ  الماءِ في تلك البحيراتِ التي تلمعُ
لا ينتظرُ …
الماءُ في الشمسِ
وهذي الشمسُ في الماءِ
وآلافُ الخيوطِ ابتدأتْ تَغْـزِلُ للماءِ ثياباً …
لم أعُدْ أعرفُ لونَ الماءِ .
مَن يعرفُ لونَ الماءِ غيرَ الماءِ ؟
مَن يعرفُ ، حقّـاً ، أن يُسَــمِّـيْ ؟

لندن 26.02.2007

 
القاهرة 1 طباعة البريد الإلكترونى

 لم يَدُرْ في خاطرِ القاهرةِ الليلُ الذي نعرفُــهُ ...
 إنّ سماءً أُثقِلَتْ بالنَّفَسِ الساخنِ آناءَ النهارِ
استسلمتْ لِـلّـيلِ كي تنسى قليلاً وطأةَ الأرضِ ،
وكي تشربَ نوراً مُسْــكِراً يحملُنا حتى الصباحِ الباردِ ...
القاهرةُ
البيتُ الذي لم ينقسمْ بيتَينِ
والغصنُ الذي لم ينقصِفْ فَرعَينِ
والعَينُ التي تَنْعَمُ في بحبوحةِ الـجَفنَينِ ...
والقاهرةُ
المعنى الذي ظلَّ يُطِلُّ :
الوردُ والـمِسْكُ
وغصنُ البانِ والشوكُ ...
وتلكَ النعمةُ السابغةُ :
البسمةُ والنيلُ !
..............................
..............................
..............................
ونأتي القاهرةْ
مثلَ ما نأتي إلى جَدَّتِنا بعد طوافٍ خائبٍ
أيتُها الـجَدّةُ :
كم أرهَقَنا العالَمُ !

يا أيتها الـجَدّةُ :
ضُـمِّــينا إلى أحفادِكِ المنتظِرين ...

لندن 27.02.2007

 
القاهرة 2 طباعة البريد الإلكترونى

ربما شاغــلتْنا الجسورُ التي حملتْ عرباتِ الملوكِ عن النهرِ . أعمقَ كالرملِ
ينسربُ النهرُ ، يبلغُ واحاتِ مصرَ البعيدةَ ، حيث التواريخُ مكتوبةٌ باللغاتِ
التي تتناسى تواريخَها . النهرُ يدخلُ في وجنةِ الطفلِ طَمْـياً وخِصباً ، ويدخلُ
في نَـهدَي البنتِ . يدخـلُ من عتْبةِ البيتِ . مصرُ المعابدِ حيثُ التماسيحُ آلهةٌ
والملوكُ ينامون في الغُرَفِ الـمُذْهَباتِ وفي مَرْكَبِ الشمسِ . مصرُ التي لم تجدْ
ما تُسَـمّى بهِ غيرَ مصــرَ . انـتبذْنا من الليلِ رُكناً قريباً من البحرِ. كانت
تماثيلُ من مرمرٍ غابرٍ تتراءى وترحل في الموجِ . كانت شفاهٌ تسيـــــلْ .

لندن 27.02.2007

 
القاهــرة 3 طباعة البريد الإلكترونى

حانــة ستيلاّ
 لم تكن حانةً .
ربما قبـل قرنـينِ كانت .
 ورُبّـتَما وُجِدَتْ قبلَ أنْ تُعصَـرَ الخمرُ .
 أعني كأن موائدَها
رُكِّبَـتْ من ضلوعِ سفائنَ غارقةٍ من زمانِ البطالسةِ .
 الضـوءُ يدخل كالمتردِّدِ .
 لا شمس َ
في مـصرَ .
 كان الزجاجُ القديمُ ثخيناً بفعلِ الترابِ الثخينِ .
 الزوايا محدّدةٌ لذويها .
 زوايا
السجونِ الـتي تتعتّقُ فيها الجواربُ .
 ماذا ؟
 القبارصةُ ارتحلوا منذ قرنٍ ،
 ولكنهم يسكنون
القـناني التي احتفظت باسمِهِم :

 إنه القبرصيُّ . الشرابُ الذي يترنّحُ بين العَمى والبروقِ .
ولكنها الحانةُ      
الحانةُ الحقُّ ...     
فيها انتظرْنا الزمانَ الجديدَ ،
 وفيها شهِدنا معاركَنا ،
 والقصائدَ تولَــدُ مُشْـرَبةً بالتمرُّدِ .

كنّـا إذا ما ترنّحَ منتصفُ الليلِ ، نرفعُ سقفَ الأغاني .
 سيأتي إلينا الـمُـغَنّونَ  من كل فَج  ٍّ
عميقٍ .
 ويأتي إلينا السقاةُ وقد أصبحوا الشاربِينَ .
 بلادٌ مؤقّــتةٌ  بين منتصفِ الليلِ والصبحِ .
لا بارَ في الحانةِ .

 البارُ يشبهُ أولى المتاريسِ .
حصنٌ حصينٌ له حارسٌ واحدٌ  .
 لن يمرَّ الهواةُ ... 
إذاً ، فلنكنْ مثلَ من دخلوا حانةً .
 ولنكنْ مثلَ مَن لم يرَوا حانةً .
 نحن في البرزخِ  .
 الصبحُ جاءْ .

لندن 27.02.2007

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالى > النهاية >>

Page 6 of 13
giardini.jpg
فيلم " الأخضر بن يوسف "
لمشاهدة فيلم الأخضر بن يوسف اضغط هنا
المواضيع الاكثر قراءه
البحث