الأحد, 19 نونبر/تشرين ثان 2017
الرئيسية
سيرة ذاتية
الاعمال الشعرية الكاملة
قصص قصيره
ديوانُ الأنهار الثلاثة
جِـــــــرارٌ بِلونِ الذهب
الحياة في خريطةٍ
عَيشة بِنْت الباشا
قصائـدُ هَـيْـرْفِـيــلْـد التلّ
طـيَـرانُ الـحِـدْأَةِ
الخطوة السابعة
الشــيوعــيّ الأخير فقط ...
أنا بَرلــيـنيّ ؟ : بــانورامـــا
الديوانُ الإيطاليّ
في البراري حيثُ البرق
قصائد مختارة
ديــوانُ صلاة الوثني
ديــوانُ الخطوة الخامسة
ديــوانُ شرفة المنزل الفقير
ديــوانُ حفيد امرىء القيس
ديــوانُ الشــيوعــيّ الأخير
ديــوانُ أغنيةُ صيّــادِ السّمَك
ديوان قصــائدُ نـيـويـورك
مقالات في الادب والفن
مقالات في السياسة
قصائد الحديقة العامة
صــورة أنــدريــا
ديــوانُ طَــنْــجـــة
ديوان غرفة شيراز
أراء ومتابعات
البحث الموسع
English
French
المتواجدون الان
يوجد حالياً 269 زائر على الخط
أدونيس وسعدي يوسف يتبارزان على «رمل دبي» طباعة البريد الإلكترونى

خليل صويلح
Image  صحيفتا «السفير» و«القدس العربي» نشرتا قصيدة سعدي يوسف الأخيرة «رمل دبي» من دون إهداء. لكنّ موقع «كيكا» أعاد الإهداء إلى مكانه: إلى أدونيس. هكذا رفع الالتباس، وعرفنا من هو «النخّاس السوريّ» الذي «يُقَلِّبُ في دارتِهِ الباريسيةِ أوراقاً ناعمةً/ وحساباتِ مصارف.../ أو أضغاثَ عناوين»... هذا هجاء من العيار الثقيل ومعركة تدور رحاها فوق «رمل دبي» على خلفية «مهرجان الشعر العالمي» الذي ستستضيفه المدينة الشهر المقبل. كثرت الاجتهادات في تفسير الدوافع إلى كتابة هذه القصيدة في هذا التوقيت. ذكّر بعضهم بأن أدونيس هو أحد أعضاء اللجنة الاستشارية لـ «مهرجان الشعر العالمي». فهل اعتبر سعدي

اخر تحديث الأربعاء, 11 فبراير/شباط 2009 13:17
التفاصيل...
 
قصائد المنفى البريطاني في الجزء السادس من أعماله الكاملة ... سعدي يوسف شاعر المخادعة الجميلة طباعة البريد الإلكترونى

دمشق - ديمة الشكر     الحياة     - 09/02/09//
من أين تأتي القصيدة عند سعدي يوسف؟ هذا سؤال زائدٌ، وربما لا طائل من ورائه. لأنّ قصيدته تأتي من كل شيء ومن لا شيء أيضاً. وإن كان يُمكن تحديد مواضيع يميلُ إليها سعدي في قصائده، (الحبّ، والطبيعة والسياسة) إلا أن هذا التصنيف لا يقبضُ على الخلطة السريّة التي يقع في إسار جماليتها كثيرٌ من الشعراء وعلى رأسهم شعراء قصيدة النثر، بحيث يحاول بعضهم النسج على منوالها، مُهتدين بمقولات نقدية رائجة عن عوالم قصائد سعدي، ومن أشهرها على الإطلاق «القصيدة اليوميّة» و»شعرية التفاصيل» و»النبرة الخافتة»، إذ أدّت هذه المقولات على ما يبدو، دوراً ملهِماً بالنسبة لتجاربِهم، فكأن هذه الأخيرة تتبع النقد لتتنَزَل في الإبداع.

اخر تحديث الإثنين, 09 فبراير/شباط 2009 22:59
التفاصيل...
 
المزيد من المقالات...
<< البداية < السابق 11 12 13 14 15 16 التالى > النهاية >>

Page 12 of 16
kutwah.jpg
سعدي يوسف على الفيسبوك

اضغط هنا

فيلم " الأخضر بن يوسف "
لمشاهدة فيلم الأخضر بن يوسف اضغط هنا
المواضيع الاكثر قراءه
البحث