الإثنين, 29 أبريل/نيسان 2024
الرئيسية
سيرة ذاتية
الاعمال الشعرية الكاملة
قصص قصيره
ديوانُ الأنهار الثلاثة
جِـــــــرارٌ بِلونِ الذهب
الحياة في خريطةٍ
عَيشة بِنْت الباشا
قصائـدُ هَـيْـرْفِـيــلْـد التلّ
طـيَـرانُ الـحِـدْأَةِ
الخطوة السابعة
الشــيوعــيّ الأخير فقط ...
أنا بَرلــيـنيّ ؟ : بــانورامـــا
الديوانُ الإيطاليّ
في البراري حيثُ البرق
قصائد مختارة
ديــوانُ صلاة الوثني
ديــوانُ الخطوة الخامسة
ديــوانُ شرفة المنزل الفقير
ديــوانُ حفيد امرىء القيس
ديــوانُ الشــيوعــيّ الأخير
ديــوانُ أغنيةُ صيّــادِ السّمَك
ديوان قصــائدُ نـيـويـورك
قصائد الحديقة العامة
صــورة أنــدريــا
ديــوانُ طَــنْــجـــة
ديوان غرفة شيراز
ديوانُ السُّونَيت
أوراقي في الـمَـهَـبّ
ديوان البنْد
ديوان خريف مكتمل
مقالات في الادب والفن
مقالات في السياسة
أراء ومتابعات
البحث الموسع
English
French
Spain
المتواجدون الان
يوجد حالياً 124 زائر على الخط
جحيم عبد العزيز الحكيم طباعة البريد الإلكترونى

سعدي يوسف
في الصورة يبدو عبد العزيز الحكيم  ، إلى جانب جورج دبليو  بوش ( ولِـيّ  المسلمين الذِّمِّـيّ ) ، في البيت الأبيض . بوش يواصل التلويحَ بيديه ، والكلامَ التافه غير المتّصل ، بينما يحاول الحكيمُ الابتسامَ ، فلا يخرج إلاّ بتكشيرة صفراءَ  مليئةٍ قيحاً .صحيحٌ أنه كان أقلّ ارتباكاً من نوري المملوكي حين استُدعِيَ للقاءِ سيّده الذمّيّ في عَمّان ، إلاّ أن التعيسَينِ متساويان في منزلة العبدِ التي نزلاها مختارَينِ .أليس الوقتُ ، أعني وقت الزيارة ، مَدعاةً لتساؤلٍ ؟ تساؤلٍ عن الجدوى ؟ بوش راحلٌ فعلاً ، وأركان بيته الأبيض تنهار  ، ركناً بعد آخر . وتفاصيل انسحاب القوات الأميركية من العراق وضِعتْ فعلاً موضع التطبيق . لمَ ، إذاً ، يتوسّل الحكيمُ لبقاءِ جـيوشِ الاحتلال ؟ غباءٌ للعبدِ يقلِّـدُ غباءَ السيّــد ؟ ربما ...
رجلٌ يلبس جبّة الدين ، يطلب من بوش الإبقاءَ على عسكره ! بوش الذي يمثل ، وينفِّذ ، أسوأ ما خطّط له المحافظون الجددُ وحـلموا به  ،وبالذات ما يتّصل بالاسلام .المحافظون الجددُ يدعون إلى تغيير جذريّ ، بالقوّة ، للمجتمع المسلم . وبالضد من قادةٍ أميركيين محافظين مثل  إدموند بَرْك المتحفظ على إعادة خلْقِ العالم أميركياً ، يرى جوشوا مورافـتشيك  ، أحدُ قادة المحافـظين الجدد الكبار ، أن " مهمّة أميركا  هي إعادة صُـنْعِ المجتمع الإسلامي " .
America’s job is to remake Islamic society.
وليست بعيدةً ، تلك الأصداءُ ، آنَ صرّحَ جورج دبليو بوش بأنه يخوض حرباً صليبيةً !
هل صار الحكيمُ ، فجأةً ، صليبياً في كنيسة وَلِــيِّــهِ  ؟
أمْ أن ضرباً من جنونٍ مَسَّــه ، شأنَ سيِّـدِه ؟
في هذا الوقت بالذات ، تتصاعد في الولايات المتحدة ، ذاتِها ، الأصواتُ المطالِبة بمحاكمة الرئيس بوش أمام محكمـة جرائم الحرب في لاهاي  ، وبإدخاله مستشفىً للأمراض العقلية .  يتساءل الكاتب الأميركي بول كريج روبر تس  في عنوان مقاله  أمس : هل الرئيس بوش سليمٌ عقلياً ؟
عشرات الملايين من الأميركيين يدعون إلى تقديم بوش للمحاكمة على الكذب والتضليل اللذينِ اتّبعهما لشنّ حربٍ غير مشروعة ،  وللحنث بقَســمِه التمسّكَ بالدستور الأميركي . الرئيس الأميركي متورط في إنكار الحقائق إلى حدٍّ فقدَ فيه العلاقةَ بالواقع .  ولم يعُدْ بالإمكان وضعُه بين الأصحّاء عقلياً . من هنا جاءت الدعوة إلى وضعه في مصحٍّ للأمراض العقلية . في الثامن والعشرين من تشرين ثان ( نوفمبر ) أعلن بوش أن القوات الأميركية لن تنسحب من العراق حتى تكمل مهمتَها في بناء عراق مستقر ديمقراطي ، قادرٍ على نشر التغيير الديمقراطي في الشرق الأوسط . قال هذا ، حين أعلن كولن باول أن العراق في حرب أهلية ، وحين ذكر تقريرٌ سريّ من المارينز أن القاعدة هي التي تحكم الأنبار ، لا السلطات المحلية ولا القوات العراقية أو الأميركية . وفي عمّان جَدّد الحديثَ عن " بناء ديمقراطية مستقرة " بينما تسرّبت من تقرير" مجموعة دراسة العراق "  الدعوةُ إلى سحب كل القوات الأميركية من العراق  .
هذه المجموعة هي برئاسة جيمس بيكر ،  منقذ آل بوش ، المرسَل من الأب لإنقاذ الإبن ، لكن يبدو أن الإبن  نفسه ، ليس لديه من سلامة العقل ما يجعله يقبل بأن يُنقَذَ .
هل يسعى عبد العزيز الحكيم إلى طرد المالكي  ، باعتباره كبشَ فِداءٍ ؟ عنزةَ فِداءٍ بالتعبير الأميركي؟
Scapegoat?
الأمر سهلٌ جداً !
إذ كيف يتوقّعُ امرؤٌ أن ينقذ المالكيّ العراقَ ، بينما لا تستطيع القواتُ الأميركية تأمين الحماية الكافية لأعضاء الحكومة العراقية في مغادرة المنطقة الضيقة الحصينة في بغداد " المنطقة الخضراء " ؟ أيّ فرصةٍ للمالكيّ الذي فشل في تحقيق الأمن إلى حدٍّ لم يستطع فيه الرئيسُ بوش زيارة بغداد ؟
وأيّ فرصةٍ لعبد العزيز الحكيم ، حتى لو نجح في إطاحةِ نوري المملوكي ؟
الطبخة احترقت بما فيها ، ومَن فيها ...
*
مجموعةٌ أميركية ، هي " مركز دراسات الحقوق الدستورية "  أعدّت ملفّ دعوى جرائم حرب ، في ألمانيا ، ضد وزير الدفاع السابق دونالد رمسفيلد .
ويرى عددٌ من الـمُـدّعين العامّين الأميركيين السابقين  أن الرئيس بوش ، ونائبه دِك شَيني ، يستحقّان الأمر نفسَـه .
*
أمّا عبد العزيز  الحكيم ، وأضرابه ، فإلى الجحيم ، كالعادة ، وكما جرى في سايغون ، يوماً ما .

                             لندن5.12.2006
ــــــــــــــــــ
بعض الأسماء الواردة في المادّة ، باللغة الإنجليزية :
Paul Craig Roberts. Edmund Burke. Joshua Muravchik .James Baker . Colin Powell

 
akeer_N.jpg
فيلم " الأخضر بن يوسف "
لمشاهدة فيلم الأخضر بن يوسف اضغط هنا
المواضيع الاكثر قراءه
البحث