ستة منعطفات أساسية في حياة الأخضر بن يوسف في فيلم وثائقي قصير لجودي الكناني |
عدنان حسين أحمد من لندن: أنجزَ المخرجان جودي الكناني وباسل علي عمران الفيلم الوثائقي المعنون "الأخضر بن يوسف". وكما هو معروف فإن هذا العنوان مستقر في الذاكرة الثقافية العراقية على وجه التحديد، والعربية بشكل عام. فديوان "الأخضر بن يوسف ومشاغلهُ" الصادر عن مطبعة الأديب ببغداد عام 1972 حاضر في أذهان المثقفين العراقيين والعرب على حد سواء. ولو توخينا الدقة فإن شاعراً بقامة سعدي يوسف لا يحتاج الى رمز أو قناع أو صورة يتماهى بها، لأنه، ببساطة شديدة، تحوّل الى أسطورة شعرية بفضل كدّه ومثابرته ووفائه للشعر خاصة، وإخلاصه للأدب بصورة عامة. فلا غرابة إذاً حينما يصبح هذا الشاعر الكبير محطّ أنظار المخرجين السينمائيين العراقيين أو العرب أو الأجانب، وأن تصبح حياته الشخصية، وتجربته الشعرية المترامية الأطراف مادة لفيلم أو ربما لعدة أفلام وثائقية ثقافية، خصوصاً وأن المشهد السينمائي العراقي يعاني من نقص فادح في هذا المضمار، وأنا أعزوه الى قصور المخرجين السينمائيين العراقيين الذين لم يولوا هذا الجانب ما يستحقه من إهتمام. ومن خلال تحليلنا لبنية هذا الفيلم الناجح فنياً سنكتشف أهمية الخطاب البصري في كشف الأبعاد الفنية والفكرية والجمالية والنفسية لشاعر عميق ذي تجربة شعرية أثرّت، ولا تزال تؤثر، على أجيال شعرية متلاحقة. وقبل الخوض في تفاصيل الفيلم لا بد من الإشارة الى أن كاتب هذه السطور سيتوقف عند ست مراحل لا خيار له فيها لسبب بسيط وهو إستجابته لطبيعة البنية التحتية التي كوّنت الفيلم، والسياق السردي الذي تبناه الشاعر سعدي يوسف في الإجابة على الأسئلة المُفترضة التي أثارها المخرج من أجل ملامسة أعماق الشاعر، وربما إستفزازه بقدْرٍ أو بآخر من أجل الحصول على مزيد من المعلومات الراسخة في طيات ذاكرته المتوهجة على الرغم من تقادم الأعوام. وعلى وفق هذه الرؤية فإنني سأقسّم المقالة الى ستة أجزاء وهي " الطفولة، السيّاب ومؤثراته، التوطِّن في المنفى، حيدر وفلسفة الموت، العلاقة مع الطبيعة، والحرب على العراق" من أجل الإحاطة بكل المحاور الجوهرية التي أثارها الشاعر على مدار هذا الفيلم الوثائقي القصير الذي بلغ طوله "35" دقيقة. لا بد من التنويه أيضاً الى أن كل قراءة شعرية لسعدي يوسف كانت بمثابة التمهيد للحديث عن هذا المحور الفكري أو ذاك.
|
|||
اخر تحديث الإثنين, 08 يونيو/حزيران 2009 21:22 |