نَـدُقُّ الصّــنجَ العــالي طباعة

ســعدي يوســف
صحيحٌ أنني في روما ، وأني أفعلُ ما يفعل الرومانيون ، سعيداً .
وصحيحٌ أن فيليبو بَـتيني ينظر إليّ مبتسماً .
وصحيحٌ أن كريستيانا موتو تشعر بأنها أكملتْ مهمّـتَها حين جاءت بي ، قاطعةً معي الطريقَ كلَّه ، من بستويا إلى هذه القلعة في فيرونيا .
وصحيحٌ أن فوزي الدليمي مرتاحٌ لأن ترجمته الرائعة جعلت شِعري متاحاً للناس في هذا البلد مرتينِ .
هذا كله صحيحٌ .
لكن ثمّت أمراً ، عميقاً ومشَـرِّفاً ، لا بدَّ لي من أن أنوِّه به ، وأشير إليه ، هو : المشاركةُ .
المشاركة في القلق على المصائر ، مصائر كل الشعوب ، ومصير كلِ فردٍ .

أحسستُ بأن الناس لا يريدون أن يقضي القرنُ الواحد والعشرون على أحلام وأفكار القرنين الثامن عشر والتاسع عشر . لا أحد يريد أن يرغَـمَ العالَمُ على الرجوع إلى ماقبل ثورة 1789 الفرنسية ، حين كان الغيبُ والظلامُ والذهبُ ، ثالوثَ الحياة الثقيل .
المشاركةُ ،  أيتها الصديقات ، أيها الأصدقاء ، تعني أن يرتفع الصوت الإنسانيّ بكلمة الحقّ والعدل والشجاعة ، حتى في أقسى الظروف والشروط .
هكذا ارتفع صوتُ جوليانا سيغرَينا ، وهي الخارجة ، للتوّ ، من محنة الترجُّحِ بين الحياة والموت . سيغرَينا هي التي قالت إن الشعب العراقيّ مختطَفٌ ، لا مختطِفٌ …
هي التي جهرت بالحقيقة ، ناصعةً في شجاعتها ، مثل شهابٍ في ليلٍ بهيمٍ .
وما كان لقولها أن يجد الصدى ، لولا روح المشاركة السامية ، النابضة في قلوب الإيطاليين جميعاً .
الأفرادُ ، كالأمم ، لهم الحقُّ في التفرّد ، والسيادة ،   والكرامة .
وإنْ كانت للشعر من رسالةٍ ، فهي إدامةُ تفَـرُّدِ الفردِ وكرامتِــه .
الشعرُ، إذ يفعل هذا ، يدافع عن إنسانية الإنسان المهدَّدة .
يدافع عن حواس الإنسان ، حين يمنحها المزيدَ من الحساسية .
ويدافع عن أحلام الإنسان ، حين يمنحها المزيدَ من المسافة .
ويدافع عن لسان الإنسان ، حين يمنح اللغةَ المزيدَ من الرنين .
نحن الشعراء
نحيا على الطريق
ونموت على الطريق
ونحن ندقُّ الصنجَ العالي …
*
شكراً أيها الأصدقاء الإيطاليون ، لأنكم منحتموني فرصةَ أن أدقَّ الصنجَ العالي في هذه القلعة !
ــــــــــــــــ
نصُّ الكلمة التي ألقاها سعدي يوسف في حفل تسلُّـمه جائزة فيرونيا ، مساء 16 تموز 2005

اخر تحديث الخميس, 08 نونبر/تشرين ثان 2007 10:23