من قراءاتي رامبو في هَرَر طباعة

سعدي يوسف

من كتاب بول ثيرو   Paul Theroux

سِفارٌ  في النجمِ الأسود  Dark Star Safari

كانت هَرَر ، موقعَ حكايةٍ صغيرةٍ غريبةٍ ، كأنها ضمن  كتاب بورخيس  Ficciones ، حكاية بإمكاننا أن نسمِّيها " المنفى " .

ما دامت الوحدة وضعاً بشريّاً ،  فإن المثال الصارخ للغريب الكامل هو الرجل الأبيض في إفريقيا السوداء ، وحيداً في موضعه ،  شخصاً غير مرغوبٍ فيه .

الأشدّ بياضاً من هؤلاء هو الشاعر الشهير  ، يعيش مجهولاً ، في بلدةٍ مسوّرةٍ ، بين سُودٍ أمّيّين ، وجَهلةٍ  عليه أن يكسبَ احترامَهم باعتباره رجُلاً .

كان متكسِّباً متوحداً في مجتمعٍ منظَّمٍ من النخّاسين .رأسه يضجُّ بالشطحات السرياليّة ، والتعابير الشرّيرةِ ، بالرغم من أنه لاينطق بلغتِه إلاّ متكتِّماً .

الأفارقةُ لا يرونه إلاّ إفرنجيّاً عليلاً آخرَ ، في بدلة مهلهلةٍ ، يتجوّل في السوقِ المنتن ، ويراقبُ المجذومين يزحفون  طالبين الصدقةَ عند المسجد ، ويسير في الأزقة ذات بَعر الماعز ، وودَكِ الجِمال المعلّق في المجزرة .

حتى المرأةُ القرويّةُ ذاتُ وجه الثعلبِ ، وغطاءِ الرأس الشفيف ، التي اتّخذَها عشيقةً ، لم تعرف تاريخه . وهو أيضاً لم يعرف تاريخَها ، كانا ضِدّينِ : أسود وأبيض . لكنهما احتَكّا ببعضهما . ربما كان سفره معها ( إلى عدن بين وقت وآخر ) دليلاً على أنه كان يحبُّها . لقد صوّرَها فوتوغرافيّاً  مغامرٌ إيطاليٌّ ، وهي وصفتْ حياتَها مع الإفرنجيّ  : ولَعه بالتصوير الفوتوغرافي ، كتبُه ،  خرائطه ، هِميانُ نقودِه ،  الرسائل التي كتبَها ، وكيف كان يكره أي حديثٍ عن ماضـــيه . ليست لديها أدنى فكرةٍ عن  أصلِه . قال إنه أحبَّ الصحراءَ . كانت تجهلُ أنه تنبّأَ بكل العيشِ الغريبِ ،

منذ سنين ،  في قصائدَ وحشيّةٍ ، رؤيَويّة .

الشاعرُ في التاسعة عشرة الذي كتبَ " ينبغي أن نكون مُحْدَثِين تماماً " هو الآن يكاد يكون في الثلاثين ، وقد شابَ قبل الأوان  ، يدوِّنُ بضرباتٍ من قلمٍ حادٍّ  ، في سجِلِّ شركةٍ ،  أوزانَ أنيابِ الفيَلة ، وأكياسَ البُنِّ ، التي ستحملُها قافلةُ جِمالٍ إلى الساحل . حماساتُه غير المتوقَّعة وضعتْه في حالةٍ فريدةٍ ، شأنها شأن لونِه – نُطقه اللغة العربية ، معرفته

القرآن ، شغفه بالفوتوغراف ؛ لقد قطعَ إقليمَ " دناقل " الخطِر ، واستكشفَ بيداء أوغادين ، وكتبَ عن مسالكِها العنكبوتيّة  وواحاتِها القليلة .

وقد كتبَ بعد رِحلةٍ شاقّةٍ  " لقد ألِفْتُ كلَ شيء . أنا لا أخافُ شيئاً " .

أثمانُ البنادقِ أمرٌ آخرُ درسَه . لم يكن عربُ هَرَر أشدّ فضولاً ممّا هم عليه الآن . الفرنجةُ يأتون ويغادرون . لكن هذا المرءَ ظلّ بين جيئة وذهابٍ ، سنواتٍ عَشراً ، يسكن بيوتاً متواضعةً . كان يكره الطعامَ . لاأحد عرفَ ما في قلبِه ،

ولا سمِع تمتماتِه الساخرةَ ،  أو فهمَ قدرتَه على الكتمانِ . لقد أنكرَ ثروتَه، مدّعِياً أنه تعرّضَ للغشِّ ، بينما كان يكدّسُ أكياساً من نقود ماريا تيريزا ، وبنكنوت المَلِك .

في ما بَعدُ ، قصَدَه مبعوثو منيليك ، يتوسّلون بنادقَ وذخيرةً كان جاء بها في قوافل من الساحل . لقد عرفَ ماكونين

والدَ هيلاسيلاسي . لقد ساومَه الملكُ شخصيّاً ، وأعانه في أن يغدو ثريّاً .

أسوأ يومٍ في حياته جاءَ هكذا :

في زورةٍ لعدَنٍ واجهَهُ  مستخدِمُهُ الفرنسيُّ الكريهُ . كان الرجل متنفِّجاً بأخبارٍ مدهشةٍ .

فقد أخبرَه صِحافيٌّ فرنسيٌّ  جوّابٌ أنه عرفَ اسمَ مستخدَمِه .

اتّضَحَ أن التاجرَ المغمورَ كان فتى فرنسا العبقريّ ، الشهيرَ بالشاعرِ المنحطّ .

كان الكشفُ مثل دعابةٍ شنيعةٍ ، فهذا الرجلُ الوسَطُ ، الخاملُ ،  كان مذاقَ باريس الأدبِ . أبسِنثْ . سُكْرٌ . عربدةٌ . شِعرٌ حُرٌّ  !

المستخدِمُ عنّفَه على هذا الإنحراف .

تاجرُ  البُنِّ المريرُ في الموضعِ الإفريقيّ المتقدِّمِ  ...شاعرٌ  !

أخيراً امتلكَ الريِّسُ شيئاً ضدّه .

المنفيُّ أنكرَ ذلك . " أنا آخَرُ "  ... قد كان كتبَ هذا يوماًما .

لكنّ المنفى وضْعٌ لا ينفعُ فيه التلاعبُ بالكلماتِ .

هكذا أقَرَّ ، أخيراً  ،  بما كان عليه ، إنه اللامعقولُ ، و " قد تخلّصتُ منه الآن ".

أنت تمضي إلى أقاصي الأرضِ لتبدأ حياةً جديدةً ، وتظنُّ أنكَ أفلحْتَ ، وإذا بالماضي ينقَضُّ عليك ، كما لو أن عدوّاً   قديماً أمسَكَ بهاربٍ .

لقد كان سعيداً في مجهوليّتِه ، تماماً مثل رجلٍ أبيضَ في الغابةِ .

إنه الآنَ عارٍ .

هكذا ، رامبو في هَرر .