ثقافةُ عراقٍ بينَ سَــيفَـينِ |
بعد سنواتٍ خمسٍ من احتلالٍ يُرادُ له أن يستمرَّ خمسين عاماً ( آنَ ينضَبُ النفطُ ) ، التفتَ الاحتلالُ إلى الإشكال الثقافيّ ، بعد أن خُيِّلَ له أن الإشكالَ العسكريّ لم يَعُدْ على قائمةِ الإلحاحِ . هكذا ، انطلقت القوميساريةُ الثقافيةُ للاحتلال ، ممثَّلةً بدار " المدى " وصندوقِها المضحك ، الدوانيقيّ ، في محاولةٍ بائسةٍ ، لإخراسِ الثقافةِ الوطنيةِ ، بثمنٍ لا أبخسَ منه ، ثمنٍ يدُلُّ على الطبع الانتقاميّ ، والـمُذِلِّ ، من لَــدُنِ الجاهلِ ، السياسيّ المحترِفِ ، الذي يتولّى أمورَ " المدى " ... فخري زنكَنه خائن الشيوعيّة والوطن . ثمنٍ لم يجرؤْ حتى حكّامُ البلدِ السابقونَ على التلويحِ به . * إنه الانتقامُ الصريحُ ! لستُ أدري : هل الصدَقاتُ هي السبيلُ ؟ * لكنّ ما فعلتْهُ قوميساريةُ الاحتلالِ الثقافيةُ ، أعني دار " المدى " ، كان مُحرِّضاً لفِعْلٍ مماثلٍ ( لِـصَـدَقــةٍ ) من جانبِ مؤسسةٍ أخرى من مؤسساتِ الاحتلال : الحكومة . إذ تَمَّ الإعلانُ عن " مِنحةٍ " ، ( مَكْرُمةٍ ؟ ) للمثقفين العراقيين ، تقدِّمُها حكومةُ الاحتلال . ألِـلْـمُؤلَّـفةِ قلوبُهُم شَـرعاً ؟ المنحةُ ، هذه ، مثل سالفتِها ، دوانيقيةٌ أيضاً ، بل مالكيةٌ بامتيازٍ ، لأن نوري المـــملوكي كان مرابيـاً بـائساً في " السيدة زينب " من أرباض العاصمة الأموية ، دمشق . * ما معنى الأمرِ كلِهِ ؟ ما معنى أن يتّفقَ طرفانِ من خدمِ الاحتلالِ على إجراءٍ واحدٍ ؟ ما معنى أن يعمدَ الطرفانِ إلى مبدأ الرشوةِ والـمَكرُمةِ والصدَقةِ ؟ * إنْ كان الحرصُ على المثقفين قائماً ، فَـلِــمَ لا تُعتَمَدُ الصيَغُ المحترَمةُ ؟ لِمَ لا يُشَــرَّعُ ( مثلاً ) ، قانونٌ للضمان الاجتماعي والتقاعدِ يستفيدُ منه المثقفون العراقيون ؟ لِمَ يُكلَّفُ لصوصٌ محترِفون بـ " الإحسانِ " إلى مثقفي العراق ؟ * أنا أفهمُ الظروفَ القاسيةَ التي انتفعَ منها ، وبِها ، خَدمُ الاحتلالِ ، بُغْـيةَ إحكامِ الطوقِ على المثقفين العراقيين . أفهمُ ذلك ، وأفهَمُ أيضاً أن الثقافةَ الوطنيةَ ستظلُّ تقاوِمُ !
لندن 27.05.2008
|