الأحد, 25 فبراير/شباط 2018
الرئيسية
سيرة ذاتية
الاعمال الشعرية الكاملة
قصص قصيره
ديوانُ الأنهار الثلاثة
جِـــــــرارٌ بِلونِ الذهب
الحياة في خريطةٍ
عَيشة بِنْت الباشا
قصائـدُ هَـيْـرْفِـيــلْـد التلّ
طـيَـرانُ الـحِـدْأَةِ
الخطوة السابعة
الشــيوعــيّ الأخير فقط ...
أنا بَرلــيـنيّ ؟ : بــانورامـــا
الديوانُ الإيطاليّ
في البراري حيثُ البرق
قصائد مختارة
ديــوانُ صلاة الوثني
ديــوانُ الخطوة الخامسة
ديــوانُ شرفة المنزل الفقير
ديــوانُ حفيد امرىء القيس
ديــوانُ الشــيوعــيّ الأخير
ديــوانُ أغنيةُ صيّــادِ السّمَك
ديوان قصــائدُ نـيـويـورك
مقالات في الادب والفن
مقالات في السياسة
قصائد الحديقة العامة
صــورة أنــدريــا
ديــوانُ طَــنْــجـــة
ديوان غرفة شيراز
أراء ومتابعات
البحث الموسع
English
French
المتواجدون الان
يوجد حالياً 225 زائر على الخط
القاهرة ليست " الفيل الأبيض " طباعة البريد الإلكترونى

حول رواية ناطق خلوصي " البحث عن ملاذ "

سعدي يوسف

في العام 2014 ، كتبتُ عن " أبواب الفردوس " ، الرواية الثانية لناطق خلوصي ، مشيراً إلى أنها " رواية موضوعيّة ، بمعنى أن الشرط الأخلاقيّ الأساس ،  وهو النأي بالذات ، في الفن الروائي ، متوافرٌ هنا ،  في الأحداث والأشخاص  ، وسيرورة المصائر " .

اخر تحديث الأحد, 23 أبريل/نيسان 2017 06:56
التفاصيل...
 
المدينة طباعة البريد الإلكترونى

قسطنطين كافافي

ترجمة : سعدي يوسف

قلْتَ : سأمضي إلى أرضٍ أخرى

أمضي إلى بحرٍ آخر

لأجدَ مدينةً أخرى خيراً من هذه ،

حيثُ كلُّ ما فعلتُهُ كان مُداناً مُقَدَّراً

وحيثُ قلبي دفينٌ ، مثل جسم ميّتٍ.

إلامَ أظلُّ في هذه العتمةِ

حيثُ من أيّ وجهٍ جئتُ

اخر تحديث الخميس, 20 أبريل/نيسان 2017 05:55
التفاصيل...
 
بانتظار البرابرة طباعة البريد الإلكترونى

قسطنطين كافافي

ترجمة : سعدي يوسف

ما الذي ننتظرُ في الساحةِ ، مزدحمينَ ؟

البرابرة سيصِلون اليوم.

ولِمَ مجلسُ الشيوخِ معطَّلٌ ؟

الشيوخُ لا يشترعون القوانين

فلِمَ هم جالسون هناك ، إذاً ؟

لأن البرابرة يصِلونَ اليومَ .

اخر تحديث الثلاثاء, 18 أبريل/نيسان 2017 07:17
التفاصيل...
 
حضورُ الغيابِ ... عند مَيّ مُظَفَّر طباعة البريد الإلكترونى

سعدي يوسف

قليلةٌ هي المجموعات الشِعريّة التي تتوافرُ على موضوعةٍ واحدةٍ .

المألوف لدينا ( لديّ أنا أيضاً ) الديوانُ الذي يضمّ قصائدَ ذاتَ اهتماماتٍ والتقاطاتٍ شتّى ، قد لا يجمعها إلاّ المسعى الفنيّ ؛ هذا ، إنْ توافَرَ المسعى واضحاً ، مُسَمّى ، لا تُخْطِئه عينٌ .

لكنّ  مَيّ مظفّر في ديوانها " غياب " الصادر  في العام 2014 عن " المؤسسة العربية للدراسات " حقّقت ذلك القليلَ ، غيرَ المألوف ، وأعني الكتابة في الموضوعة الواحدة .

موضوعة ميّ مظفّر ، التي استغرقتْ ديوانَها ، بل حياتَها ، هي ، باختصار : رحيل رافع . رافع الناصريّ . الفنّان الرفيع حقّاً . رافع  ، رفيق حياة مَيّ ، الذي رحلَ  عنها ، وعنّا ،كما يرحل السحاب ...

اخر تحديث الأحد, 09 أبريل/نيسان 2017 19:09
التفاصيل...
 
تنويع طباعة البريد الإلكترونى

سعدي يوسف

ذهبٌ وحِنّاءٌ

وحِنّاءٌ على ذهبٍ...

وقيلَ : الخيلُ غرّبت النواصي نحو أرض الشامِ

حنّاءٌ على ذهبٍ

ولي ذهبٌ وحنّاءٌ

التفاصيل...
 
تقليد بَدويّ الجبل طباعة البريد الإلكترونى

سعدي يوسف

لا تَسَلْها ، فلن تُجيبَ الطُّلولُ

المناويكُ ، مُتْخَمٌ ، أو عميلُ

مِن " مُفِيدٍ " يبيع سجّادةَ بْراغَ

ومِنْ " رائدٍ " سِواهُ السبيلُ

ثمّ يأتي حميدُ موسى ، غُلاماً

ناعماً ، حَقُّ خدِّه ، التقبيلُ

ضيّعوا الحزبَ ، عامدِينَ ، وضاعوا

مثلَ ما ضلّلَ السُّراةَ ، الدليلُ

هكذا ، آلَت الشيوعيّةُ ، الآنَ:

عراقٌ مَيْتٌ

وحِزْبٌ ذليلُ

 

لندن.2017 17.03

 
أنت مع الناس، إذاً ... أنت الناس ! طباعة البريد الإلكترونى

 

سعدي يوسف

مُقامي بالأقصُر ، وتنقُّلي بين الضفتَينِ ، هذه الأسابيعَ ، أتاحا لي فرصةَ التأمُّلِ في ما على الفنّان أن يتّبِعه وهو يُقَلِّبُ وجوه العلاقة  ، علاقتِه ، هو ، في ما يحيطُ به ، ومَن يحيط .

في مُقامي بالأقصُر ، حرصتُ على أن أُفَتِّحَ حواسّي حتى أقصاها : عيناً ، وأُذُناً .

لقد بَعُدَ بي العهدُ ، ونأت الديار :

اخر تحديث السبت, 01 أبريل/نيسان 2017 22:17
التفاصيل...
 
<< البداية < السابق 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 التالى > النهاية >>

Page 13 of 149
Saadi-DenHaag.jpg
سعدي يوسف على الفيسبوك

اضغط هنا

فيلم " الأخضر بن يوسف "
لمشاهدة فيلم الأخضر بن يوسف اضغط هنا
المواضيع الاكثر قراءه
البحث