السبت, 18 نونبر/تشرين ثان 2017
الرئيسية
سيرة ذاتية
الاعمال الشعرية الكاملة
قصص قصيره
ديوانُ الأنهار الثلاثة
جِـــــــرارٌ بِلونِ الذهب
الحياة في خريطةٍ
عَيشة بِنْت الباشا
قصائـدُ هَـيْـرْفِـيــلْـد التلّ
طـيَـرانُ الـحِـدْأَةِ
الخطوة السابعة
الشــيوعــيّ الأخير فقط ...
أنا بَرلــيـنيّ ؟ : بــانورامـــا
الديوانُ الإيطاليّ
في البراري حيثُ البرق
قصائد مختارة
ديــوانُ صلاة الوثني
ديــوانُ الخطوة الخامسة
ديــوانُ شرفة المنزل الفقير
ديــوانُ حفيد امرىء القيس
ديــوانُ الشــيوعــيّ الأخير
ديــوانُ أغنيةُ صيّــادِ السّمَك
ديوان قصــائدُ نـيـويـورك
مقالات في الادب والفن
مقالات في السياسة
قصائد الحديقة العامة
صــورة أنــدريــا
ديــوانُ طَــنْــجـــة
ديوان غرفة شيراز
أراء ومتابعات
البحث الموسع
English
French
المتواجدون الان
يوجد حالياً 229 زائر على الخط
لمناسبة المعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء: تكريم سعدي يوسف طباعة البريد الإلكترونى

Image عبداللطيف الوراري
الدارالبيضاء ـ بمناسبة معرض الدارالبيضاء للكتاب، سوف تتوجّه أنظار الجمهور يوم الأحد 15 شباط (فبراير)2009 بقاعة محمود درويش إلى واحدٍ من أهمّ فعاليات الدورة، يتمثّل في تكريم الشاعر العراقي سعدي يوسف، آخر روّاد القصيدة الحديثة الذي لم يكلّ، منذ نصف قرنٍ عاصِف، عن تجديدها وتطوير دوالّها ومحكيّاتها الرئيسية، حتّى عُدّ وجهاً بازغاً في تاريخ الشعرية العربية برُمّتها. ويرتبط سعدي بقناع الأخضر بن يوسف، مثلما هو معروف لدى قرّائه بعبارات دالّة تُلخِّص جوانب من شخصيّته الشعرية المميَّزة مثل 'شاعر التفاصيل'، 'شاعر النبرة الخافتة' و 'شاعر الأعماق الشفيفة'.
وسوف يكون الشاعر سعدي يوسف في حفل التكريم، الذي ينظّم له لأوّل مرة ببلدٍ أحبّه وكتب عنه مثل المغرب، محاطاً بشعراء ونقّاد مغاربة من مختلف الأجيال والحساسيّات في شهادات تعكس حجم حضوره في

 مُتخيَّل القصيدة المغربية الحديثة وجسدها، هم محمد الأشعري والمهدي أخريف ومحمود عبد الغني وحسن مخافي وصلاح بوسريف وعبداللطيف الوراري.
وعلى هامش ذلك، يوقّع الشاعر سعدي يوسف كتابيه الجديدين الّذين صدرا عن 'دار الجمل' كولِن ـ بيروت، قبل أيامٍ. الأوّل: قصائد الحديقة العامة، في حوالَي مئة صفحة ويضمّ نصوصاً كُتِبَتْ بين الحادي عشر من أيلول (سبتمبر) 2007 والرابع والعشرين من حزيران 2008. والثاني: الأعمال الشعرية ـ المجلد السادس، عن الدار نفسها. يقع المجلد السادس في أكثر من خمسمئة صفحة، ويضمّ ستّ مجموعاتٍ شعرية هي بالترتيب كما تأتي: صلاة الوثنيّ/ حفيد امرئ القيس/ الشيوعيّ الأخير يدخل الجنّة/ أغنية صيّاد السمك/ قصائد نيويورك/ قصائد الحديقة العامّة.
وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا اللقاء الاحتفائي الذي يقدّمه الناقد الأدبي بنعيسى بوحمالة بحضور العراقيّين الشاعر والناشر خالد المعالي والكاتب صاحب كيكا وبانيبال صمويل شمعون، يأتي تكريساً لشعار 'مملكة الكتاب'، حيث يتم إشراك الجمهور الذي سوف يقصد المعرض، في برنامج ثقافي متكامل يتضمن لقاءات مباشرة مع المبدعين والمفكرين والنقاد، وموائد مستديرة حول العديد من الكتب والتجارب الإبداعية والقضايا الثقافية الملحة، وجلسات تذكارية مهداة لبعض أبرز الأسماء الراحلة في غضون السنة الماضية، وجلسات تكريمية لبعض الأسماء الوازنة مغربياً وعربياً ودولياً، فضلاً عن العديد من الندوات والقراءات والمحاضرات المبرمجة على شرف السنغال وبلدان جنوب الصحراء.

اخر تحديث الخميس, 12 فبراير/شباط 2009 13:21
 
Arwad.jpg
سعدي يوسف على الفيسبوك

اضغط هنا

فيلم " الأخضر بن يوسف "
لمشاهدة فيلم الأخضر بن يوسف اضغط هنا
المواضيع الاكثر قراءه
البحث