الخميس, 25 أبريل/نيسان 2024
الرئيسية
سيرة ذاتية
الاعمال الشعرية الكاملة
قصص قصيره
ديوانُ الأنهار الثلاثة
جِـــــــرارٌ بِلونِ الذهب
الحياة في خريطةٍ
عَيشة بِنْت الباشا
قصائـدُ هَـيْـرْفِـيــلْـد التلّ
طـيَـرانُ الـحِـدْأَةِ
الخطوة السابعة
الشــيوعــيّ الأخير فقط ...
أنا بَرلــيـنيّ ؟ : بــانورامـــا
الديوانُ الإيطاليّ
في البراري حيثُ البرق
قصائد مختارة
ديــوانُ صلاة الوثني
ديــوانُ الخطوة الخامسة
ديــوانُ شرفة المنزل الفقير
ديــوانُ حفيد امرىء القيس
ديــوانُ الشــيوعــيّ الأخير
ديــوانُ أغنيةُ صيّــادِ السّمَك
ديوان قصــائدُ نـيـويـورك
قصائد الحديقة العامة
صــورة أنــدريــا
ديــوانُ طَــنْــجـــة
ديوان غرفة شيراز
ديوانُ السُّونَيت
أوراقي في الـمَـهَـبّ
ديوان البنْد
ديوان خريف مكتمل
مقالات في الادب والفن
مقالات في السياسة
أراء ومتابعات
البحث الموسع
English
French
Spain
المتواجدون الان
يوجد حالياً 1580 زائر على الخط
أنت مع الناس، إذاً ... أنت الناس ! طباعة البريد الإلكترونى

 

سعدي يوسف

مُقامي بالأقصُر ، وتنقُّلي بين الضفتَينِ ، هذه الأسابيعَ ، أتاحا لي فرصةَ التأمُّلِ في ما على الفنّان أن يتّبِعه وهو يُقَلِّبُ وجوه العلاقة  ، علاقتِه ، هو ، في ما يحيطُ به ، ومَن يحيط .

في مُقامي بالأقصُر ، حرصتُ على أن أُفَتِّحَ حواسّي حتى أقصاها : عيناً ، وأُذُناً .

لقد بَعُدَ بي العهدُ ، ونأت الديار :

أنا منذ عقدَينِ في أوربا المعقَّمة ، الكالحة ، أوربا الصامتة بأهلِها المغلَقين ، وكِلابِها الصامتة .

لا صديقَ ، و لا رفيقَ.

حتى أبناءُ ما كان بَلَدَكَ ، أمسَوا  أحياءَ- موتى ، لِفَرْطِ محاولتِهم تقليدَ مَن يعيشون في كنَفِهم .

أقولُ : حرِصتُ على أن أفَتِّحَ حواسّي وأنا في الأقصُر .

أجلسُ في مقاهي الجنيهات الثلاثة ، أتملّى الوجوهَ ، سعيدةً أو شقيّةً . وأُنصِتُ إلى الحديث العابر، والنكتة اللاذعة .

ألتَذُّ بفصاحة أهل الصعيد ، وبقربِ لهجتهم من لهجة البصرة الأولى ، قبل أن تُجْهِزَ عليها الهجرةُ والحروب.

في أزقّة البرّ الغربيّ المنحدرة نحو النهر العظيم ، ألتقي أطفالاً ونسوةً ، وأُدعى إلى كوب شايٍ في هذا المنزل المتواضع أو ذاك .

ثمّتَ غرابةٌ في ملْبَسي ، تثير لدى أهل البرّ الغربيّ ، سؤالاً عن هويّتي ، فيحاولون مخاطبتي بإنجليزيّة العابر . وأتذكّرُ الأخطل الصغير ، وهو في طريقه إلى بغداد:

وتَطلّعَتْ زُمَرُ الجنادبِ من فُوَيهاتِ الثقوبِ

يتساءلون عن الفتى العربي في الزيّ الغريبِ

يتساءلون وقد رأوا قيسَ الملوَّحَ في شحوبي

والأغنياتِ على الشفاه مخضّباتٍ بالنسيبِ

*

في الأسواق ، بين شارع التلفزيون ، والمدينة المنوّرة ، هنا في الأقصُر ، أجِدُني بين أهلي ،لم أصطدمْ بأمرٍ، ولم يصدمْني مَظهرٌ .

حتى توهُّمُ أنني أجنبيٌّ لم يصدِمْني .

ما إن أنطق بالعربية حتى تتعالى الضحكاتُ العذبة !

*

لأدخلْ ، بعد هذه الديباجة الطويلة ، إلى الفكرة التي تزدادُ إلحاحاً عليّ :

أنا آنَسُ بالناسِ .

لكني أشعرُ بالفزَعِ من " المثقفين " .

وإذْ أراجعُ سيرتي أرى أن فترات إبداعي الأكثر امتداداً ، هي تلك التي لم ألتقِ فيها بأولئك " المثقفين "  :

في الجزائر ، بين 1964 و 1971

لم ألتقِ أحداً بإطلاقٍ ، لكن تلك الفترةَ كانت لديّ فترةَ غنىً وتجارب ، أسفرَتْ عن ديوان " بعيداً عن السماء الأولى".

وفي لندن ، حيث أعيش ، كالناسك ، في الضواحي ، لا أزورُ ، ولا أُزارُ ؛ كتبتُ بغزارةٍ لم أعهدْها في حياتي ، وأصدرتُ " أعمالي" في مجلداتٍ سبعةٍ ، تبلغُ صفحاتُها ثلاثة  آلاف وخمسمائة صفحة ، وهذا يعادل كل المتن الشِعري العربيّ ، من الجاهلية حتى القرن الثالث الهجريّ .

والسبب ؟

لم ألتقِ " مثقفين " !

*

في هذه الأيّامِ ، أثبتَ " المثقفون " أنهم الأسوأُ ، خَلْقاً وخُلُقاً :

هم لسانُ الحاكمين ،  الظالمين ، المتلمِّظُ كلسان الأفعى .

هم لاعقو نعالِ الشيوخِ والشّيخاتِ .

هم الرقباءُ الأشدّ ضراوةً على الفكرِ الحُرّ .

هم الوُشاةُ على أهل القلم النظيف .

هم اللاشيء !

*

صحيحٌ أني لا ألتقي " مثقفين ، لكني ألتقي سياسيّين !

السببُ أني أعرفُ ، القاعدةَ الذهبَ ، القائلة بأن السياسة هي فنُّ الكذبِ .

أعرفُ أني ألتقي كذّابين . هكذا أُحسِنُ التعاملَ مع السياسيّين . أتركهم يكذبون عليّ ويكذبون ، لأحلِّلَ ما قالوه ، في ما بَعْدُ.

*

أنا مع الناس ...

إذاً : أنا الناس !

أنتم الناسُ أيّها الشعراءُ  ...

لكنْ : أين الشعراء ؟

هل أمسى الشعراءُ ، هم أيضاً ، " مثقفينَ " ؟

 

الأقصُر 22.02.2017

اخر تحديث السبت, 01 أبريل/نيسان 2017 22:17
 
saaidiy.jpg
فيلم " الأخضر بن يوسف "
لمشاهدة فيلم الأخضر بن يوسف اضغط هنا
المواضيع الاكثر قراءه
البحث