الأربعاء, 24 أبريل/نيسان 2024
الرئيسية
سيرة ذاتية
الاعمال الشعرية الكاملة
قصص قصيره
ديوانُ الأنهار الثلاثة
جِـــــــرارٌ بِلونِ الذهب
الحياة في خريطةٍ
عَيشة بِنْت الباشا
قصائـدُ هَـيْـرْفِـيــلْـد التلّ
طـيَـرانُ الـحِـدْأَةِ
الخطوة السابعة
الشــيوعــيّ الأخير فقط ...
أنا بَرلــيـنيّ ؟ : بــانورامـــا
الديوانُ الإيطاليّ
في البراري حيثُ البرق
قصائد مختارة
ديــوانُ صلاة الوثني
ديــوانُ الخطوة الخامسة
ديــوانُ شرفة المنزل الفقير
ديــوانُ حفيد امرىء القيس
ديــوانُ الشــيوعــيّ الأخير
ديــوانُ أغنيةُ صيّــادِ السّمَك
ديوان قصــائدُ نـيـويـورك
قصائد الحديقة العامة
صــورة أنــدريــا
ديــوانُ طَــنْــجـــة
ديوان غرفة شيراز
ديوانُ السُّونَيت
أوراقي في الـمَـهَـبّ
ديوان البنْد
ديوان خريف مكتمل
مقالات في الادب والفن
مقالات في السياسة
أراء ومتابعات
البحث الموسع
English
French
Spain
المتواجدون الان
يوجد حالياً 276 زائر على الخط
ليلى والثلج ... ليلى والذئب ... طباعة البريد الإلكترونى

 

سعدي يوسف

رواية كفى الزعبي ( الأردنيّة ) ، الصادرة ، مؤخراً ، عن " دار التكوين " الدمشقيّة في طبعةٍ ثانيةٍ ، هي عملٌ ذو طموح : عديد الصفحات يكاد يبلغ الستمائة ، وعديد الشخصيّات الأساسِ يبلغ السبعَ ، والزمن الذي تستغرقه الرواية هو في حدود عشرٍ من السنين ،  أي المدّة التي بدأت بمجيء " ليلى " مبعوثةً من الحزب الشيوعيّ الأردني ، لتدرس الطبّ ، فالتخصّص ، في موسكو ، وتنتهي بعودة ليلى إلى بلدها .

قلتُ إن متابعة الشخصيّات السبع ( كلُّها أساسيٌّ ) اقتضت من الكاتبة جهداً فائقاً . ليس سهلاً على رواية ، وإن بلغت صفحاتُها الستمائة ، أن تتابع مصائر كلٍ من : مكسيم نيكولاييفتش ، لودميلا ( لودا )،

غالينا ، رشيد ، أندري ، ناستيا ، وأخيراً : ليلى الأردنيّة .

والحقُّ أن صبر الكاتبة على رسم الشخصيات ومتابعتها ، كان واضحاً لأي قاريء رواية خبير خبرةً ما .

لقد مرّتْ لودميلا ( لودا ) وهي الأقرب إلى قلب الكاتبة ، بتحوّلاتٍ شتّى ، قاسية ، ومؤسية ،  حتى انتصرتْ شخصاً ورمزاً . الكاتبة لم تتعجّل الأمور بصدد لودميلا ...

لقد انتظرت كفى الزعبي ، حتى الصفحة الأخيرة ، لتعلن انتصار لودميلا على الخراب المحيط المحبِط .

والأمرُ ، ذاته ، جرى مع رشيد ، مسؤول المنظمة الحزبية ، الذي استحالَ تاجراً  ...

لقد نجحت الكاتبة في التمهيد الطويل لنهايته الفاجعة : الانتحار .

ربما كان أندري الشخص الذي حظِي باهتمام مماثل ، حين أضفت الكاتبة ، غلالةَ حنانٍ عليه ، حتى وهو ضائع في لنينغراد التي لم تَعُدْ لنينغراد : اسمها بطرسبورغ ، وتمثالها بطرس الأكبر  ،

لا فلاديمير إيليتش لينين .

*

نادرةٌ هي الروايات العربية التي تدور أحداثُها في ما كان الإتحاد السوفياتي .

غائب طعمة فرمان فعلَ ذلك  لكن شخصياته عراقيةٌ كلُّها . أحياناً نجد لدى برهان الخطيب استرجاعات عن حياته الموسكوفيّة .

لكن كفى الزعبي ، ثبّتتْ ، بقوّة ، وجدارة ، أنها كتبتْ رواية جيدة عن مكانٍ نادرٍ ، رفقةَ شخصياتٍ سبعٍ ليست بالمسطّحة ، أو العابرة .

وممّا يثير الإعجاب أن الكاتبة أستطاعتْ أن تقود بمهارةٍ ، سفينتَها ، في بحارٍ هائجةٍ ،  هي تلك السنوات المريرة التي أعقبت انهيار الإتحاد السوفياتي ، والحُلم الشيوعيّ .

*

تعود كفى الزعبي إلى عمّان ، لترى أباها الشيوعيّ ، متديِّناً .

في أحد الأيّام  ، أدّى  ، مع جماعته ، صلاةَ استسقاءٍ .

لكن المطر لم يأتِ .

*

أهكذا إذاً ؟

الحلم الشيوعيّ لم يتحققْ .

والمطر لم يهطِلْ !

لندن 04.03.2016

 
Overcoat.JPG
فيلم " الأخضر بن يوسف "
لمشاهدة فيلم الأخضر بن يوسف اضغط هنا
المواضيع الاكثر قراءه
البحث